كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام
كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام
الرئيسية / النجاح في الدراسة / ،التعليم الثانوي / كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام

كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام

GearBest WW

للطلبة الكرام اقدم لكم هذا العرض الشامل حول كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام
من خلال ، تهيئة الجو المساعد للمذاكرة االناجحة، استعمال اسلوب فعال للمذاكرة  الناجحة

كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام
كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام

تهيئة الجو المساعد للمذاكرةالناجحة

حين تبدأ في مذاكرتك لدروسك عزيزي الطالب أول ما يطرأ في ذهنك هو كيف يمكن لك استيعاب ذلك الكم الهائل من المعلومات في الكتب والمذكرات التي أمامك وتثبيتها في عقلك؟ و ترشسيخها في ذهنك  حتى  لا تنساها ابدا ،   وحتى ذلك كذلك عليك ان تغير من عاداتك في المذاكرة الى الأحسن  قد تحتاج الى وقت طويل حتة يحصل ذلك التطور في العادات  و قد ياخذ منك جهد بدني و  آخر ذهني تحتاج ، إلا أن بعد مرور فترة من الزمن سوف تصبح تلك العادات جزء من طبيعتك في المذاكرة الناجحة للدروس .

 نظم وقت المذاكرة 

بحسب نوع الدراسة التي تزاولها ونوع نظام التدريس الذي تتعامل معه تستطيع تنظيم وقتك ضمن جدول زمني اسبوعي اوشهري تلتزم به اثناء المذاكرة  تراعي فيه اعمالك وراحتك النفسية و الجسدية والتزاماتك الاسرية  تستطيع ايضا ان  تستعين بخريطه ذهنية من انشائك تلتزم بها اثناء المذاكرة شاهد هذا الشرح المصور حول
الخريطة الذهنية طريقة سحريه للمراجعة السريعة لدروس الامتحانات

 

صف عقلك من كل الشوائب اثناء المذاكرة 

حينما تجلس امام كتابك او دفاترك ارم همومك ومشاكلك الدنيوية وراء ظهرك  وركز فقط في مذاكرتك ، اذا لم تستطع ذلك دون كل ما يدور في ذهنك مما يشغلك على المذاكرة الناجحة ، سوف يساعدك ذلك في نسيان و ترك هذا الذي شغل تفكيرك .

تجاهل العالم الخارجي

اقطع اتصالك بالشبكات الاجتماعية اذا  رايت انها  تبعدك عن هدفك و هو المراجعة الناجحة للدروس ، بل اقطع اتصالك بالأنترنيت اذا كنت تستعمل فقط الكتب و الدفاتر في المذاكرة انت بذلك تقضي على كل تشويش ذهني يبعدك عن التركيز التام في المراجعة 

قطع الاتصال بالانترنيت
قطع الاتصال بالانترنيت


ثانيا : استعمال اسلوب فعال للمذاكرة

1.اثناء المذاكرة لابد ان تشعر بالراحة النفسية و الجسدية ، عليك اختيار الوقت و المكان المناسب للمذاكرو النادحة و الفعالة بدون ضجيج و لاصخب.

2 استعن ان شئت ب SQ3R هو أسلوب مذاكرة ينطوي على القراءة النشطة لكي يساعدك على الاستيعاب والبدء في تعلم المادةالتي تراجعها .

3.يمكنك ايضا ومن اجل الاستيعاب الجيد و الفعال للمراجعة الناجحة الاستعانة بتقنية    THIEVES  

عندما تبدأ في مذاكرة فصل جديد سيجعل استخدام هذه الاستراتيجية المعلومات أكثر وضوحًا وسهولة.
ابدأ بالعنوان. عما يخبرك العنوان من المقال أو الفصل المُختار؟ ماذا تعرف عن هذا الموضوع؟ فيما يجب أن تفكر أثناء القراءة؟ سيساعدك ذلك على الإحاطة بما تقرأ.

ثالثا: نصائح و تحذيرات لمذاكرة ناجحة:

  1. استعن بأصدقائك الأذكياء و النجباء فالمثل العربي يقول يوجد في النهر ما لا بوجد في البحر . وتجنب مصاحبة المهملين من اصدقائك وابتعد عن كل ما يثببط عزيمتك و يفقدك الرغبة القوية في مراجعة الدروس .
  2. ليس بالضرورة ان تحفظ كل الكلمات و الاحرف عن ظهر قلب يكفيك فقط اثناء المذاكرة ان تتعلم كيف تأخذ رؤوس أقلام من الدروس الطويلة و الصعبة لتعبر بعدها بطريقتك الخاصة عن الفكرة المطروحة .
  3. قسم المذاكرة الى اجزاء واستعن بوميللا بك يكون له باع في تلك المادو و بالتالي لا تستهلك وقتا مضاعفا في مادة صعبة و تخسر باقي المواد.


اذن كانت هذه بعض الأفكار و النصائح حول كيف تنجح في مذاكرتك للدروس بانتظام، أتمنى  ان تكون عزيزي الطالب قد استفدت من المقالة .. ضع سؤالك في تعليق حتى اوضح كل فكرة غابت عن ذهنك .

المراجع:

http://scs.tamu.edu/?q=node/74
↑ http://www.cse.buffalo.edu/~rapaport/howtostudy.html

شاهد أيضاً

من أجل نجاحك اكتشف افضل طرق المراجعة الذكية للدروس

من أجل نجاحك اكتشف افضل طرق المراجعة الذكية للدروس . و نحن على أبواب الامتحانات لا …

%d مدونون معجبون بهذه: