الرئيسية - صحة وجمال - صحة - الافراط في الأكل أسبابه و علاجه

الافراط في الأكل أسبابه و علاجه

GearBest WW

الإفراط  في تناول الطعام من العادات السيئة التي دأب عليها الكثبر من الناس مما يولد مشاعر هائلة بالندم وقلة الحيلة والإحراج. الأسوأ من ذلك أيضًا هو أن ذلك قد يؤدي أيضًا إلى إحداث العديد من المضاعفات الصحيةالخطيرة المتعلقة بكسب الوزن الزائد وعلى وجه الخصوص السكّري ، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، 

الافراط في الأكل  أسبابه و علاجه
الافراط في الأكل أسبابه و علاجه

لأجل ذلك نعرض عليك خطة سهلة من اجل التقليل من تناول الطعام و النجاح في كسب جسم رشيق  وصحي :

-->

اولا : معالجة اسباب الافراط في الاكل 

المثل يقول  : “اذا عرف السبب بطل العجب  .” وحينما تعرف سباب افراطك الشديد في الاكل بشكل مثير ستعرف اليات العلاج من هذه العادة السيئة.

1.تحدّث مع طبيب نفسي : 

إن كنت تعاني من اضطرابات نهم غذائي.فالأرجح  ان  هناك مشاكل نفسية عميقة تعاني منها  وهي التي تساهم   في الأكل الاندفاعي ،  وعليه ليس أفضل لك من  طبيب نفسي محترف للكشف عن  مشاكل القلق أوالاكتئاب الكامن في نقسك
هناك أدلة هائلة تشير إلى أن معظم الأشخاص الذين يتم تشخيصهم باضطرابات النهم الغذائي يعانون أيضًا من .اضطرابات مزاجية كامنة
حتى وإن لم تكن تعاني من اضطرابات نهم غذائي، يمكن أن يفيدك الطبيب النفسي إن كنت تأكل بسبب التوتر. يمكن للطبيب النفسي مساعدتك على التعامل مع سبب شعورك بالقلق أو التوتر أو التعاسة وما إلى ذلك، وكذلك


2. تحكّم في غضبك أو حزنك :

بفضل الأشخاص الذين يأكلون بانفعال إلى إخفاء مشاعرهم واللجوء إلى الطعام لامتلاك للتغلب على مشاعر الغضب عندهم .

تحكم في غضبك
تحكم في غضبك

لذلك عليك ترك تلك العادة السيئة في التغلب عن مشاعر الغضب ،وابحث  بدلا  من ذلك عن طريقة صحية للتعامل مع هذا الشعور أو التعبير عنه. تواصل مع صديق مقرّب أو اكتب مذكرة أو ارسم – افعل شيئًا بناءً تعلم بأنه يجعلك تشعر بشعور أفضل وليس أسوأ.



3.قلل من تناول الطعام بسبب التوتر :

تجنّب اللجوء إلى الأطعمة لافراغ مكبوتاتك النفسية ، وحدد الحالة التي انت عليها ثم اختر العلاج المناسب لها بدل الانهماك في الاكل ، هناك الكثير من آليات التنفيس عن المشاعر تستطيع التعايش معها و الاستفاجه منها  و من نتائجها الباهرة على صحتك اولا و على حالتك النفسية ثانيا .



4.استمع لمعدتك :

نعم يمكنك طرح  سؤال على نفسك “هل أنا جائع؟”  هل انا بحاجة الان الى طعام ؟؟ لة فعلت ذلك وبشكل دوري  ستتجنب الكثير من حالات الرغبة الكاذبة في الاكل و بالتالي تحافظ على صحة جسمك واستمع لقول  النبي عليه الصلاة و السلام : “ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه”؟



5 الملل : 

الكثير من الناس بتناول الطعام بسبب الملل، فاذا كنت تشعر بالملل من حين لأخر فحاول أن تجد لنفسك ما يشغلها عن الأنهماك في الأكل ،  استثمر وقتك الفارغ فيما يفيدك في نفسك و صحتك ، شارك في اعمال الخير ، مارس الرياضة ، اقرا القرآن ..حاول ان تكون عنصرا مفيدا للمجتمع  وليس مستهلكا فقط .

ثانيا :  القضاء على السلوكيات التي تسبب الافراط في الاكل

هناك اسباب و سلوكبات كثيرة تدفعك بشكل مثير للافراط في الاكل و الانهماك فيه فاذا تمكنت من التغلب عليها كنت من الناجحين في الحفاظ على رشاقة جسمك و لياقته و بالتالي تنجح في الحفاظ على جسمك و صحتك و نفسك : 



1.السرعة في الاكل :

يتضمّن النهم الغذائي استهلاك الطعام بسرعة شديدة، ويمكن أن يؤدي الإبطاء واستقطاع الوقت للتركيز على الطعام نفسه (مذاقه أو درجة حرارته وما إلى ذلك) إلى المساعدة على تخفيف رغبتك بالإفراط في تناول الطعام ،  لقد أصبحت طريقة الأكل التفكّري هذه مشهورة جدًا لتخفيف الإفراط باستهلاك الطعام يعلمها الأطباء والمشاهير والطباخون على حد سواء.


2.لا تأكل وأنت  :

واقف أو في السيارة أو عند محاولة القيام بشيء آخر. اجلس  واسترح عند تناول الطعام. واعمل بنصيحة النلي عليه الصلاو و السلام في آداب الطعام :

تجنّب ابتلاع الطعام دون مضغ.
توقف واترك الشوكة بعد كل قضمة.
امضغ طعامك بالكامل وابتلعه قبل إمساك الشوكة مجددًا.
اسمح لنفسك بأن تشعر بقوام الطعام وأن تلاحظ نكته ورائحته.

ذات صلة: اربع خطوات مهمة للحفاظ على

هدوئك في الاوقات العصيبة




3.غيّر بيئتك:

البشر مخلوقات تتبع العادات، يمكن أن يؤدي استخدام طبق مختلف أو الجلوس في مكان مختلف بجوار مكانك الأصلي إلى منحك دفعة كافية لتعزيز الانتباه والتوقف عن تناول الطعام في الوقت الصحيح. بحسب ملاحظات أحد اختصاصيّي التغذية، قد يؤدي تغيير وقت تناول الطعام وتقليل حجم طبق الغداء إلى التراكم لإحداث تغيير كبير مع مرور الوقت.



4.تخلّص من الإغراءات :

تخلص من كل ماكان بغريك و لايفتح شهيتك للاكل بمناسبة و بدون مناسبة أ كلما دخلت المطبخ او فتحت الثلاجة ووجدت ما لذ و طاب من الاكلات التي كنت لاتستطيع مقاومة نفسك و رغبتك امامها حاول التخلص منها اما بابعادها من امام عينيك اة ان تبتعد عنها حتى لا تراها فالعين لها سحرها واثرها في جذب الشهية.

ذات صلة :  شرب الماء للتخلص من دهون البطن 

اخيرا و ليس اخر ليس افضل من تعاليم ديننا الحنيف في التعامل مع كبح النفس و الاقلال من الافراط في كل شيء  واعلم ان الرفق و الاعتدال اساس كل شيء روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه، ولا ينزع من شيءٍ إلا شانه»، أخرجه مسلم.

كانت هذه افضل مايمكن ان تستعين به في ما يخص الافراط في الاكل اسبابه و اثره على النفس و الصحة و طرق علاجه ..شاركنا رايك و ان كان لديك تعقيب ضعه في تعليق ….

شارك برأيك في تعليق مميز

shares
%d مدونون معجبون بهذه: